كيف اربح المال من كتابة التدوينات

يعتبر الربح من المدونات من أهم وأشهر الطرق لكسب المال من الإنترنت ، ومن خلاله يحقق الكثير من الشباب العرب أرباحاً ممتازة. أيضًا ، يعتبر الربح من التدوين مجالًا مرنًا للغاية ، وله العديد من المسارات الفرعية التي يمكنك الاعتماد عليها لتحقيق ربح.

في هذا المقال سنتحدث عن كيفية الاستفادة من المدونات في خطوات عملية ومفصلة حتى تتمكن من الحصول على خريطة واضحة تثق بها لبدء التدوين وكسب المال من خلالها. لنبدأ.

ما هي أساسيات الربح من التدوينات (كتابة المقالات)

  1. ما هي المدونة وكيف تستفيد منها وكيف تمتلك مدونة
  2. كيف تصبح مدوناً ناجحاً
  3. كيف تكتب مقالاً لموقع

كما ترى من قبل فلدينا أدلة تغطي هذه المواضيع بشكل شامل (أضع الروابط أعلاه من أجلك) لذلك ليست هناك حاجة لتكرار الأفكار والمقال كما أنه موجه للأشخاص الذين لديهم خبرة على الرغم من بساطتهم في التدوين.

لذلك أوصيك بالاطلاع على المصادر السابقة إذا كنت جديدًا في هذا المجال ، ولكن إذا كنت من يركز على هذا المقال ، فسنبدأ ولن نضيع المزيد من الوقت!

تعرف ايضا علي: الان يمكنك استيراد محادثات ووسائط من تطبيق الواتساب الي تيليجرام

خطوات لكسب المال من كتابة التدوينات

1. تحديد الطريقة المفضلة لك من الربح من التدوينات 

أحد أكثر الأخطاء شيوعًا التي يرتكبها العديد من المبتدئين في عالم المدونات هو عدم تحديد طريقة الربح ، أو عدم التركيز على نمط واحد في البداية.

هذا هو السبب في أنك ترى أن العديد من هؤلاء المبتدئين توقفوا عن الكتابة تمامًا لأنه لا يكسب أي دخل ، أو أنه استسلم وبدأ الكتابة في مجالات لا يحبها لمجرد الحصول على المال من المدونات.

هناك طرق عديدة للربح من الكتابة عبر الإنترنت ، مثل:

  1. الربح من الإعلانات.
  2. الربح من العمل الحر.
  3. كتابة الربح على منصات الإعلان المدفوعة.
  4. الربح من التسويق بالعمولة.
  5. الربح من بيع المنتجات الرقمية.
  6. الربح من بيع الخدمات.

طرق أخرى للربح من التدوينات والمدونات

  1. طرق الربح من مواقع الويب
  2. الربح من كتابة المقالات (الدليل الكامل)
  3. أفضل المواقع لتحقيق أرباح من الكتابة (المواقع المناسبة للعرب)

راجع الشهادات السابقة بنفس الترتيب حتى ترى كل الفرص ، ثم فكر قليلاً في أي منها الطرق السابقة هي الأفضل بالنسبة لك ، سرعة كتابتك.

بعض الناس لا يحبون طريقة العمل الحر ، والبعض الآخر لا يفضل الاعتماد على الربح من الإعلانات لأن هذه الطريقة قد تستغرق بعض الوقت.

لهذا السبب أريدك أن تأخذ الوقت الكافي للتفكير في هذه الخطوة ، ثم اختر طريقة واحدة فقط للتركيز عليها والتأكد منها مقابل مبلغ جيد من المال ، ثم أضف طريقة أخرى تعتمد عليها لتحقيق الربح.

وبعد أن تحقق النجاح في الطريقة الثانية ، أضف طريقة ثالثة وهكذا. هذه هي الطريقة الصحيحة التي اتخذتها أنا والآخرون ، ومع ذلك فقد اتخذت الخطوة الأولى لكسب أرباح جيدة من التدوين.

تعرف ايضا علي: حبوب فينيليفرين لعلاج الاحتقان

2. حدد المجال والتخصص مفضل لديك للكتابة فيه

يعد اختيار مكانة من أهم مفاتيح الاستفادة من التدوين الذي يجب أن تمتلكه ، ولكن يجب أن تفهم المعنى والأنواع المختلفة.

الهدف هنا في هذه الخطوة هو تحديد مجال أو صناعة معينة تكتب عنها ، مثل الكتابة عن الطعام والتسويق والصحة وغيرها من الصناعات.

السر في اختيار صناعة معينة هو شغفك واهتمامك ، لأنك لن تنجح إلا ككاتب عندما تكتب عما تحب وتعرفه أكثر من القراء ، وبالتالي تستفيد من التدوين.

صدقني هذه الخطوة مهمة جدا ، لأن العديد من المبتدئين في عالم الربح من التدوين يجدون أنهم يكتبون عن كل شيء وكل شيء ، ولهذا فهم لا يحققون أي نجاح.

في هذه الخطوة لن أقول المزيد عنك ، وإذا كنت لا تعرف أنواع الفوائد التي تنويها ، فعليك الرجوع إلى مقال (مفاهيم الاستفادة من الإنترنت) ، والذي سيعطيك منظورًا ربما لم تعرفه من قبل حول معنى المكانة والتصنيفات المختلفة.

إذا كنت لا تعرف كيفية اختيار مكانة معينة ، فإنني أوصيك أيضًا بمراجعة هذه المقالة (كيفية تحديد فكرة مدونة إلكترونية).

تعرف ايضا علي: 7 طرق لمشاريع عبر الإنترنت هتكسب الاف الدورلات منها

3. تأكد من ربحية التخصص المفضل لديك

الخطوة مكملة للخطوة السابقة ، بعد أن تختار المكان المناسب بناءً على شغفك. يجب أن تتأكد من الربحية والطلب عليها في السوق يتم ذلك بإحدى الطرق التالية:

1. هل هناك عدد لا بأس به من المواقع المتخصصة في المجال الذي اخترته ، فكلما زاد العدد ، زاد ما يشير إلى وجود طلب على هذا النوع من المقالات في السوق؟

هذه الطريقة مناسبة إذا كنت تعتمد على الإعلان أو العمل الحر للاستفادة من التدوين.

2. إذا كنت تبحث عن أهم الموضوعات في مجال تخصصك على Google ، فهل تجد إعلانات في نتائج البحث؟ إذا وجدت أكثر من إعلان واحد ، فهذا يعني أن المنافسة والشركات والمواقع وأصحاب الخدمات هم على استعداد لدفع الأموال لكسب عملاء جدد.

هذا يعني أنهم على استعداد لدفع المال مقابل محتوى جيد يساعدهم على جني الأرباح ، فالطريقة مناسبة لأولئك المهتمين بالعمل المستقل.

3. هل هناك العديد من البرامج التابعة في مجال تخصصك؟ يمكنك البحث فورًا على Google عن برامج التسويق بالعمولة في نطاقك ، أو على مواقع الشركات والخدمات الكبرى ، أو في المدونات الرئيسية في نطاقك.

إذا لم تجده ، فهذا يعني أن التسويق بالعمولة قد لا يكون مناسبًا لمصلحة المكانة التي اخترتها ، أو ربما لا يكون المكان المناسب مفيدًا للغاية.

هناك بعض المجالات والاهتمامات التي تكون أكثر ربحية من غيرها ، على سبيل المثال ، المكانة الصحية بكل هذه الموضوعات هي من أكثر المجالات ربحية ، والتخصص فيها شيء رائع ، على عكس التخصص في كرة القدم على سبيل المثال ، والتي قد لا تتمتع بفرص فائدة كبيرة ، خاصة للمبتدئين.

لا أريدك أن تسيء فهم هذه الخطوة ، لأنني أقول دائمًا ، “أي شغف أو اهتمام يمكن أن يكون مصدر دخل لك على الإنترنت” ، لكنني أفهم الغرض الذي تسعى إليه.

تريد الوصول إلى الدخل في أسرع وقت ممكن ، ولهذا أنصحك باختيار مكانة غنية بالفرص وطرق الربح لتحقيق هدفك بسرعة ، وأنا متأكد من أن أضع هذه الخطوة أمامك.

تعرف ايضا علي: بخاخ فلونيسوليد ‏لعلاج حساسية الأنف

4. افهم زوار موقعك

الفرق بين أي مدون ناجح والآخرين هو فهم الجمهور. يعني فهم الجمهور معرفة جميع المعلومات الممكنة حول فئة معينة من الأشخاص التي يتعامل معها كل جزء من المحتوى تكتبه.

معنى المعلومات هنا هو:

  • المشاكل التي يعاني منها هذا الجمهور.
  • الرغبات والأهداف التي يريد هذا الجمهور تحقيقها.
  • سنوات من التعليم.
  • الحالة الاجتماعية.
  • وظيفة
  • مجالات الاهتمام والعادات.
  • اللغة التي يتحدث بها الفئات.
  • على سبيل المثال ، أعلم أنني أكتب هذا المقال للمهتمين بالكتابة من المبتدئين ، وغالبًا ما يكونون طلاب جامعيين يبدؤون حياتهم عبر الإنترنت ، لأن هذه هي الفئة الأكثر بحثًا حول هذه الموضوعات عبر الإنترنت.

تحتاج إلى تحديد الفئة التي تتناولها بالمحتوى الخاص بك ، وإذا كان المكان الذي تختاره هو مكان مخصص للأشخاص (ستفهم معنى هذا المصطلح إذا قرأت المقالة التي أشرت إليها سابقًا، فستكون مهمتك أسهل.

تذكر دائمًا أن كل جزء من المحتوى يروق لجمهور معين ، لذلك لن تكتب منشورًا يجذب جميع الأشخاص عبر الإنترنت.

إذا كنت مهتمًا بفهم جمهورك وشخصيتك جيدًا وكيفية البحث عن هذه المعلومات ، فأوصيك بقراءة الأدلة التالية:

ما هو سلوك المستهلك وكيفية استخدامه في التسويق؟

قم بتعيين منصات التدوين التي يمكنك الاعتماد عليها هناك العديد من منصات التدوين حيث يمكنك نشر منشورات مدونتك والربح منها ، مثل:

  1. مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بك 
  2. موقع الويب الخاص بك
  3. منصة بلوجر
  4. منصة ميديام

ومن المنصات الأخرى التي قد تكون على دراية بها ، لقد أعددت مسبقًا دليلًا شاملاً بعنوان (أفضل منصات التدوين وكيفية اختيار أفضل منصة لك) ، والذي يحتوي على جميع المعلومات التي تحتاجها لاختيار النظام الأساسي الأنسب لأهداف التدوين الخاصة بك . واسلوب الكتابة.

أنا أشجعك على التحقق من ذلك ، وأشجعك أيضًا على الاعتماد على أكثر من منصة تدوين واحدة. خاصة في البداية بحيث يكون لديك اسم وجمهور ، وأيضًا حتى تحصل على أكبر قدر من التقدير وردود الفعل للمحتوى الذي تقدمه.

تعرف ايضا علي: حقن الأنسولين للسيطرة على مستويات السكر في الدم

6. تعرف على الكثير غير التركيز على السيو فقط

ومعظم المحتوى الموجود على الإنترنت الذي يتحدث عن كيفية الاستفادة من المدونات التي تجدها مكتوبة فيها (تحتاج إلى كتابة المحتوى وفقًا لقواعد تحسين محركات البحث) ، ولكن أعتقد أن هذا ليس كذلك كافي.

يجب أن تكون ماهرًا في مهارات تحسين محركات البحث (SEO) ، فهذه إحدى أهم المهارات التسويقية التي تحتاجها لزيادة علامتك التجارية والتسويق لكل كلمة تكتبها.

هذا هو السبب في أنه لن يساعدك فقط في معرفة ماهية مُحسّنات محرّكات البحث على الصفحة أو كيفية كتابة العناوين الرئيسية لزيادة نسبة النقر إلى الظهور لمقالاتك والمعلومات الأساسية الأخرى.

في الروابط التالية سأضع أمامك أهم الموارد التي يجب أن تعتمد عليها لتتعلم وتنمي مهاراتك التسويقية ، خاصة عندما يتعلق الأمر بالترويج للموقع:

  1. SEO (دليل SEO الشامل)
  2. أفضل أداة لتحسين محركات البحث
  3.  Google Analytics ، وكيف يعمل وكيف تستمتع به

، وأهم نصيحتي هو أن يكون لديك موقع ويب لنفسك ، والبدء في اختبار كل ما تعلمته عن الترويج لموقع الويب بنفسك. أو اسأل العملاء الذين تتعامل معهم نتائج المحتوى التي كتبتها حتى تتعلم من التحليلات والأرقام.

تعرف أيضا على : أفضل 20 طريقة لكسب المال على الإنترنت الجزء الأول

7. تابع كل ما هو جديد في مجالك المفضل

، فلن يمر أسبوع ولا أتابع مواقع مثل TechCrunch و IndieHackers و Smashing Magazine و Dev. وغيرها من المواقع والمنتديات وخوادم الخلاف المتخصصة في المجالات التي أتواجد فيها. مهتم ب.

هل تفعل نفس الشيء في مجال عملك؟ إذا سألتك عن أفضل المدونين الذين تتابعهم ، فهل لديك إجابة؟ إذا سألتك عن آخر دراسة وأبحاث ومعلومات في مجالك ، فهل يمكنني العثور على إجابة؟
كل مدون جيد هو شخص مثقف ومطلّع وقارئ جيد. ثم أقوم بالبحث في أشهر المواقع الإلكترونية والمؤثرين في مجالك وأتابعهم طوال الوقت.

ملاحظة: تعتمد فائدة التدوين بشكل كبير على إنتاج محتوى عالي الجودة. ومع ذلك ، لإنتاج محتوى جيد ، تحتاج دائمًا إلى أن تكون رائدًا في مجالك.

8. اكتب كل يوم في مجالك

يجب أن تكتب كل يوم. يجب ألا تتوقف يدك عن الكتابة على لوحة المفاتيح أو القلم كل يوم. هذا من أهم متطلبات النجاح في عالم التدوين. حتى لو أردت ، اكتب فقط لمدة 20 دقيقة.

أهم شيء هو أن تكتب بانتظام. اكتب كل شيء ، حتى لو كان مجرد ملخص لكل الأشياء الجديدة التي رأيتها. جربها بنفسك وسترى الفرق في دقة وسرعة كتابتك وفي سهولة صياغة أفكارك بمرور الوقت.

ملحوظة: لا يمكنك التفوق دون ممارسة الشيء ، وطريقتك الوحيدة للتفوق والربح في عالم التدوين هي التدرب على الكتابة كل يوم.

تعرف ايضا علي: حبوب فلوفوكسامين (Fluvoxamine) مضاد للاكتئاب والقلق

9. احذر من المشتتات

الكتابة عمل إبداعي يتطلب التركيز والعمق لتجميع أفكارك والتعبير عنها بطريقة بسيطة وجذابة. عليك أن تنأى بنفسك عن كل ما يمنعك من الكتابة.

يجب استخدام الوقت الذي تخصصه للكتابة فقط للكتابة. للقيام بذلك ، يجب عليك:

  1. اترك هاتفك مغلقًا عند الكتابة.
  2. خصص مكانًا معينًا للكتابة لمساعدة عقلك على التركيز والانتباه إلى العمل الذي أمامك.
  3. يجب ألا تفعل أي شيء آخر غير الرد على رسائل البريد الإلكتروني أو فتح صفحات الاتصال أو المشاركة في أنشطة تشتيت الانتباه الأخرى ما لم يكن هذا جزءًا من عملية البحث في الكتابة.

تذكر ، كل ثانية من وقتك لا يمكنك استرجاعها. لذلك عليك أن تتعلم كيف تنظم وقتك. إذا كنت مثلي لمساعدتك في ذلك ، فقم بإلقاء نظرة على الأدلة أدناه

  1. ستجد أفضل طرق إدارة الوقت ،
  2. وإدارة الوقت خطوة بخطوة ،
  3. وأفضل تطبيقات إدارة الوقت والإنتاجية

، مع معلومات واستراتيجيات عملية لمساعدتك على تدريب نفسك على مقاومة الانحرافات وبالتالي زيادة إنتاجيتك.

تعرف أيضا على : أفضل 20 طريقة لكسب المال على الإنترنت الجزء الثاني

10. تحسين أسلوبك في الكتابة باستمرار.

كيف تكتب منشورات مدونتك الخاصة؟

هل تقوم أولاً بتدوين كل الأفكار التي لديك ثم تبدأ بعد هذا البحث؟

أم تبدأ بالبحث والتحقق من الموضوع الذي تكتب عنه ثم تبدأ الكتابة بعد ذلك؟

هل تكتب المقدمة أولاً أم بعد الانتهاء من المقالة نفسها؟

هل تنظر فقط إلى المنافسين أو المدونات المعروفة في مجالك أم ماذا؟

متى كانت آخر مرة غيرت فيها طريقة صياغة العناوين؟

هل تفضل أن يكون صوتك المكتوب موجهًا شخصيًا كما لو كنت تتحدث مع القارئ وجهًا لوجه أم تفضل طريقة أخرى؟

مدون ناجح يبحث عن النجاح والربح من التدوين. يغير أسلوبه باستمرار.

تعرف ايضا علي: كيفية الربح من اليوتيوب خطوة بخطوة

فيما يلي بعض الطرق لمساعدتك على تطوير أسلوبك:

1. انظر بعناية إلى المقالات القديمة للمدونين الذين تتابعهم ، وقارنهم بالمقالات الجديدة واسأل نفسك ؛ ما الذي تغير؟

2. عند قراءة مقال على الإنترنت ، اسأل نفسك بعد الانتهاء منه (لماذا انتهيت من القراءة؟ لماذا كانت المقالة مسلية وممتعة ومفيدة مما جعلك لا تتركها وتبحث عن شخص آخر؟)
أيضًا ، إذا وجدت نفسك أمام مقال ولا تريد إنهاءه. اسأل نفسك عن السبب ، ستساعدك طريقة التحليل هذه على فهم أنماط الكتابة المختلفة ، وبالتالي تطوير أسلوبك باستمرار.

3. راجع مقالاتك القديمة وحاول إصلاحها وتطويرها. بهذه الطريقة تتعلم من أخطائك السابقة.

4. حاول أن تجد شخصًا خبيرًا أو شخصًا تعمل معه لمراجعة مقالاتك وإعطائك تعليقاته حتى تتمكن من استخدامها للتعلم من أخطائك وتطوير أسلوبك.

5. افحص بعناية الأرقام والبيانات وحجم التفاعل مع مقالاتك ، فهي مؤشر جيد على جودة الأشياء التي تكتبها.

11. الاعتماد على طرق أخرى للربح من التدوين (طرق غير تقليدية) من أجل تحقيق النجاح في أي مجال إبداعي تحتاج إلى التفكير فيه خارج الصندوق ، وهذا ينطبق على الكتابة أو الربح من التدوين بشكل عام. واسمحوا لي أن أقدم لكم بعض الأمثلة.

لقد شاهدت ذات مرة مقطع فيديو لمنشئ الفيديو ظللت أتابعه على YouTube ، وكانت لدي فكرة جيدة عن مقطع فيديو ، لذلك قمت بصياغته في شكل مقال كامل ومفصل.

بعد ذلك ، قمت بصياغة هذه المقالة في شكل سيناريو مناسب لاستخدام YouTube لإنشاء مقطع فيديو جيد ثم أرسلته إليه. كانت النتيجة أنه استخدمها في أحد مقاطع الفيديو الخاصة به وحصلت على أموال جيدة جدًا.

منذ ذلك الوقت ونحن نتعاون سويًا من وقت لآخر ، فلماذا لا أنت أيضًا ؟! لماذا لا تبحث عن طرق مختلفة وجديدة للاستفادة من مهاراتك في التدوين وإنشاء محتوى مكتوب.

فكر قليلاً في كل شيء من حولك ، وحاول الاستفادة من الفرص التي تظهر أمامك ، وتعلم كل شيء جديد حتى تتمكن من فتح أبواب جديدة لنفسك ، على سبيل المثال يمكنك تعلم التسويق أو كتابة الإعلانات ، وغيرها من المهارات. مطلوب في السوق.

كما قلت لك سابقًا ، التعلم والتطوير والانفتاح على السوق هي طريقك الوحيد لتحقيق النجاح والدخل المستمر الذي يرضيك ، وبالتالي تستفيد جيدًا من التدوين.

في النهاية أتمنى لك التوفيق في رحلتك في عالم التدوين وأريدك ألا تتردد أبدًا في ترك أي أسئلة أو استفسارات لديك في التعليقات وسنقوم بالرد عليك في أقرب وقت ممكن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *