كيفية تشخيص وعلاج مرض الجرب

الجرب هو التهابات جلدية تسببها العث. بدون علاج، يمكن أن تعيش هذه العث الصغيرة على جلدك لعدة أشهر. تتكاثر على سطح الجلد، ثم تحفر في الجلد وتضع البيض.
يؤدي هذا إلى ظهور طفح جلدي مثير للحكة على الجلد. في أي وقت ، هناك ما يقرب من 130 مليون حالة من حالات الجرب في جميع أنحاء العالم.
على الرغم من أن هذا شديد العدوى ويمكن أن ينتقل بسهولة من شخص إلى آخر من خلال التلامس المباشر مع الجلد، إلا أن القروح ليست أمراضًا تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي.
قد تنتشر الإصابة بالعث أيضًا من خلال الملابس أو الفراش المصابة. لا يلزم الاتصال الوثيق. على الرغم من أن القروح يمكن أن تكون مزعجة ، إلا أنه يمكن التخلص منها بشكل فعال. يشمل العلاج عادةً الأدوية التي تقتل عث sc وبيضها. نظرًا لأن القروح شديدة العدوى ، يوصي الأطباء عادةً بالعلاج لجميع السكان الذين يتعاملون بشكل متكرر مع القروح.
مرض الجرب

تشخيص مرض الجرب

لتشخيص مرض الجرب ، سيفحص طبيبك جلدك بحثًا عن علامات العث ، بما في ذلك الجحور المميزة. عندما يعثر طبيبك على جحر العث ، فقد يكشط هذا الجزء من جلدك لفحصه تحت المجهر. يمكن أن يؤكد الفحص المجهري وجود العث أو بيضها.
عادة ما يعتمد تشخيص القروح على المظهر المنتظم وتوزيع الطفح الجلدي ووجود الجحور. كلما أمكن، يجب تشخيص تشخيص القروح عن طريق العث أو بيض العث أو البراز (الفيوزاريوم).
يمكن القيام بذلك عن طريق إزالة العث بعناية من نهاية الكهف برأس إبرة أو بفحص الجلد بحثًا عن العث أو البيض أو البراز تحت المجهر لإزالة العث.
ومع ذلك ، حتى إذا لم يتم العثور على العث أو البيض أو البراز ، فإنها ستظل موجودة تصيب شخصًا واحدًا ، بينما يصاب الأشخاص الأصحاء الآخرون بأقل من 10-15 عث.
يمكنك التعرف علي ايضا : حبوب ميكسافيت مكمل غذائي

علاج مرض الجرب

إذا كنت تعاني من الجرب، فيرجى مراجعة طبيب عام. عادة لا تكون الحالة خطيرة للغاية، ولكنها تتطلب العلاج. العلاجان الأكثر استخدامًا للقرحة هي كريم البيرميثرين ومستحلب الملاثيون (الاسم التجاري Derbac M).
يحتوي كلا الدواءين على مبيدات حشرية تقتل العث. يوصى عادة باستخدام كريم بيرميثرين بتركيز 5٪ كعلاج أول. إذا كان البيرميثرين غير فعال ، استخدم 0.5٪ غسول مالاثيون. إذا تم تشخيص شريكك بالجرب التناسلي، من أجل تجنب إعادة العدوى، يجب عليك الذهاب إلى أقرب عيادة للصحة الجنسية حتى يمكن فحصك وعلاجك إذا لزم الأمر.
حتى تنتهي أنت وشريكك من عملية العلاج بأكملها ، تجنب الاتصال الجنسي وغيره من أشكال الاتصال الجسدي الوثيق.
تشمل الأدوية التي يشيع استخدامها لعلاج القرحة ما يلي:
  • كريم بيرمثرين: كريم موضعي يحتوي على مواد كيميائية تقتل العث وبيضه. يعتبر بشكل عام آمنًا للبالغين والنساء الحوامل والأطفال شهرين وما فوق.
  • ايفرمكتين (سترومكتول). قد يصف الطبيب هذا الدواء عن طريق الفم للأشخاص الذين يعانون من تغير في جهاز المناعة، أو الأشخاص الذين يعانون من الصداع ، أو الأشخاص الذين لا يستجيبون للمستحضرات الطبية والكريمات. لا ينصح بالإيفرمكتين للنساء الحوامل أو المرضعات أو الأطفال الذين يقل وزنهم عن 33 رطلاً (15 كجم).
  • كروميدون (يوراكس ، كروتان). يمكن استخدام هذا الدواء ككريم أو لوشن. تقدم مرة واحدة في اليوم لمدة يومين. لم يحدد الأطفال أو البالغون فوق سن 65 عامًا أو النساء الحوامل أو المرضعات بعد سلامة الدواء. وبحسب ما ورد فشل كروتاميتون في العلاج.

المصدر

https://www.cdc.gov/parasites/scabies/diagnosis.html

https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/scabies/diagnosis-treatment/drc-20377383

https://www.nhsinform.scot/illnesses-and-conditions/skin-hair-and-nails/scabies

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *