حبوب فينيليفرين لعلاج الاحتقان

لماذا يوصف هذا الدواء؟

يستخدم فينيليفرين لتخفيف الانزعاج الأنفي الناجم عن نزلات البرد والحساسية وحمى القش. كما أنه يستخدم لتخفيف الاحتقان والضغط في الجيوب الأنفية. سيخفف فينيلبيرين الأعراض ، لكنه لن يعالج سبب الأعراض ولن يسرع من الشفاء. ينتمي فينيليفرين إلى نوع من الأدوية يسمى المواد المضادة للجهاز الهضمي في الأنف. وهو يعمل عن طريق تقليل التورم في الأوعية الدموية في الممرات الأنفية.

تعرف أيضا على: حبوب الباراسیتامول أو الأسيتامينوفين مسكن وخافض للحرارة

ما الاحتياطات الخاصة التي يجب علي اتخاذها قبل تناول فينيلبيرين

أخبر طبيبك والصيدلي إذا كان لديك حساسية من عجان القضيب أو أي دواء آخر.
لا تأخذ فينيليفرين إذا كنت تتناول أو إذا كنت تتناول مثبط أوكسيديز أحادي الأمين (MAO) مثل إيزوكاربوكسازيد (ماربلان) ، فينيلزين (نارديل) ، سيليجيلين (إلديبريل ، إمسام ، زيلابار) وترانيلسيبرومين (بارنات). من الأدوية في الأسبوعين الماضيين.

أخبر طبيبك والصيدلي عن الأدوية والفيتامينات والمكملات والمنتجات العشبية الأخرى التي لا تستلزم وصفة طبية والتي تتناولها أو تخطط لتناولها.

أخبر طبيبك إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم أو السكري أو صعوبة التبول بسبب تضخم البروستاتا أو الغدة الدرقية أو أمراض القلب.

أخبر طبيبك إذا كنت حاملاً أو تخططين للحمل أو الرضاعة الطبيعية. إذا كنت حاملاً أثناء تناول فينيليفرين ، فاتصل بطبيبك.

إذا كنت ستخضع لعملية جراحية ، بما في ذلك جراحة الأسنان ، أخبر طبيبك أو طبيب الأسنان أنك تتناول فينيليفرين.

إذا كنت تعاني من بيلة الفينيل كيتون (PKU ، وهي حالة وراثية تتطلب نظامًا غذائيًا خاصًا لمنع التخلف العقلي) ، فيجب أن تعلم أنه يمكن تحلية بعض المنتجات من فينيلبرين باستخدام الأسبارتام ، وهو مصدر للفينيل ألانين.

تعرف أيضا على: حبوب أباكافير للوقاية من فيروس نقص المناعة

الأثار الجانبية لدواء فينيلبرين 

  • العصبية
  • دوخة
  • الأرق

كيف يستخدم دواء الفينيليفرين

يأتي الفينيليفرين على شكل أقراص أو سائل أو شريط مذاب ليتم تناوله عن طريق الفم. عادة ما يتم تناوله كل 4 ساعات حسب الحاجة. وهو متوفر أيضًا في أشكال ذات إصدار ممتد يتم تناولها عادةً مرة أو مرتين يوميًا. اتبع بعناية الإرشادات الموجودة على ملصق الوصفة الطبية أو ملصق العبوة ، واطلب من طبيبك أو الصيدلي شرح الأجزاء التي لا تفهمها. خذ فينيليفرين تمامًا حسب التوجيهات. لا تأخذ أكثر أو أقل منه ، أو تأخذ أكثر مما وصفه طبيبك أو حسب التوجيهات على الملصق.

فينيل افرين وحده وفي تركيبة مع أدوية أخرى. اسأل طبيبك أو الصيدلي للحصول على المشورة بشأن المنتج الأفضل لأعراضك. تحقق من ملصقات منتجات البرد والسعال بدون وصفة طبية بعناية قبل استخدام منتجين أو أكثر في نفس الوقت. قد تحتوي هذه المنتجات على نفس المكونات النشطة وقد يؤدي تناولها معًا إلى جرعة زائدة. هذا مهم بشكل خاص إذا كنت تعطي دواء السعال والبرد لطفل.

يمكن أن تسبب المنتجات التي لا تستلزم وصفة طبية مع مزيج من السعال والبرد ، بما في ذلك المنتجات التي تحتوي على فينيليفرين ، آثارًا جانبية خطيرة أو الوفاة عند الأطفال الصغار. لا تعطي هذه المنتجات للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 4 سنوات. إذا أعطيت المنتجات للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4 و 11 عامًا ، فتوخى الحذر واتبع التعليمات بعناية.

إذا كنت تعطي فينيليفرين أو منتجًا مركبًا مع فينيليفرين لطفل ، فاقرأ ملصق العبوة بعناية للتأكد من أن هذا هو المنتج المناسب لطفل في هذا العمر. لا تعطِ الأطفال منتجات فينيليفرين المصممة للبالغين.

قبل إعطاء منتج فينيليفرين للطفل ، تحقق من الملصق الموجود على العبوة لمعرفة مقدار الدواء الذي يجب أن يعطى للطفل. اعطِ الجرعة التي تتناسب مع عمر الطفل المبين في الجدول. اسأل طبيب الطفل إذا لم تكن متأكدًا من كمية الدواء التي ستعطيه.

إذا كنت تتناول السائل ، فلا تستخدم ملعقة منزلية لقياس جرعتك. استخدم ملعقة القياس أو كوب القياس المرفق مع دوائك ، أو استخدم الملعقة المصممة خصيصًا لقياس الدواء.

إذا لم تتحسن الأعراض في غضون 7 أيام ، أو إذا كنت تعاني من الحمى ، فتوقف عن تناول فينيليفرين واتصل بطبيبك.

إذا كنت تأخذ شرائط الفوندان ، ضع شريطًا على لسانك واتركه يذوب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *