حبوب أباكافير للوقاية من فيروس نقص المناعة

لماذا يوصف هذا الدواء؟

يستخدم أباكافير مع أدوية أخرى لعلاج العدوى بفيروس نقص المناعة البشرية (فيروس نقص المناعة البشرية). ينتمي أباكافير إلى فئة من العقاقير تسمى مثبطات النسخ العكسي للنيوكليوزيد (NRTIs). يقلل من كمية فيروس نقص المناعة البشرية في الدم. على الرغم من أن أباكافير لا يعالج فيروس نقص المناعة البشرية ، إلا أنه قد يقلل من فرصة إصابتك بمتلازمة نقص المناعة المكتسب (الإيدز) والأمراض المرتبطة بفيروس نقص المناعة البشرية مثل العدوى الشديدة أو السرطان.

يمكن أن يؤدي تناول هذه الأدوية جنبًا إلى جنب مع ممارسة الجنس الآمن وإجراء تغييرات أخرى في نمط الحياة إلى تقليل خطر نقل (انتشار) فيروس نقص المناعة البشرية إلى أشخاص آخرين.

كيف يجب استخدام هذا الدواء؟

أباكافير يؤخذ عن طريق الفم كجهاز لوحي ومحلول (سائل). عادة ما يتم تناوله مرة أو مرتين في اليوم مع أو بدون طعام. خذ أباكافير كل يوم في نفس الوقت تقريبًا. اتبع التعليمات الموجودة على ملصق الوصفة الخاص بك بعناية ، واطلب من طبيبك أو الصيدلي شرح أي أجزاء لا تفهمها. خذ أباكافير بالضبط حسب التوجيهات. لا تأخذ أكثر أو أقل مما وصفه طبيبك. أخبر طبيبك إذا لم تستطع أنت أو طفلك ابتلاع الأقراص. يساعد أباكافير في السيطرة على عدوى فيروس نقص المناعة البشرية لكنه لا يعالجها. احتفظ بأباكافير حتى لو كنت تشعر جيدًا. لا تتوقف عن تناول أباكافير دون التحدث مع طبيبك. إذا توقفت عن تناول أباكافير أو تخطيت الجرعة ، فقد يصبح علاج حالتك أكثر صعوبة أو قد يكون لديك رد فعل تحسسي عند إعادة تشغيل الدواء (انظر قسم التحذير المهم). لا مزيد من الأدوية. إذا كان أباكافير الخاص بك منخفضًا ، فاتصل بطبيبك أو الصيدلي.

استخدامات أخرى لهذا الدواء أباكافير 

يستخدم أباكافير أيضًا مع أدوية أخرى مضادة للفيروسات لمنع الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية لدى الأشخاص الذين تعرضوا له. تحدث إلى طبيبك حول المخاطر المحتملة لاستخدام هذا الدواء لحالتك. يمكن وصف هذا الدواء لاستخدامات أخرى: اسأل طبيبك أو الصيدلي للحصول على مزيد من المعلومات. يستخدم أباكافير أيضًا مع أدوية أخرى مضادة للفيروسات لمنع الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية لدى الأشخاص الذين تعرضوا له. تحدث إلى طبيبك حول المخاطر المحتملة لاستخدام هذا الدواء لحالتك. يمكن وصف هذا الدواء لاستخدامات أخرى: اسأل طبيبك أو الصيدلي للحصول على مزيد من المعلومات.

تعرف أيضا على : حبوب بريجابالين (ليريكا) لتخفيف آلام الأعصاب

الشكل الصيدلاني:

– 60 ملغ أقراص قابلة للتشتت
300 مجم أقراص

جرعة أباكافير

– للأطفال الذين يقل وزنهم عن 25 كجم: 8 مجم/كجم مرتين في اليوم (الحد الأقصى للجرعة 600 مجم في اليوم)
الأطفال حوالي 25 كجم أو أكثر والبالغون: 300 مجم مرتين يوميًا
مدة العلاج: – تعتمد مدة العلاج على فعالية وتحمل أباكافير.

موانع ، اعراض جانبية ، تحذيرات أباكافير

تفاعلات فرط الحساسية:

طفح جلدي ، اضطرابات في الجهاز الهضمي (غثيان ، قيء ، إسهال ، آلام في البطن) ، سعال ، ضيق في التنفس ، توعك ، صداع ، نعاس ، وذمة ، تضخم الغدد الليمفاوية ، انخفاض ضغط الدم ، آلام في العضلات ، آلام في المفاصل ، فشل كلوي. الحماض اللبني ومشاكل الكبد.
في كل هذه الحالات ، يجب إيقاف هذا الدواء فورًا وبشكل دائم.

أثناء الحمل:

يجب تجنبه إلا في حالة عدم وجود بديل علاجي.

ملاحظات قبل أستخدام أباكافير:

– الاقراص غير مقسمة. عندما يحتاج المرء إلى نصف قرص ، فإن قاطع القرص أو القاطع يقسم القرص إلى نصفين متساويين.

– يتوفر أيضًا كقرص مركب بجرعة ثابتة مع أباكافير-لاميفودين وأباكافير-زيدوفودين-لاميفودين.

كما أنه متوفر كمحلول فموي 20 مجم/مل.

التخزين: عند درجة حرارة أقل من 25 درجة مئوية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *